/* facebook */ قصة قصيرة: إنجازك يأتي كما تتوقعه

قصة قصيرة: إنجازك يأتي كما تتوقعه

قصة قصيرة: إنجازك يأتي كما تتوقعه


    استدعى مدير المدرسة ثلاثة مدرسين, وأخبرهم أنهم كانوا من أفضل الأساتذة في المدرسة العام الماضى. وأمرهم بالاستعداد للتدريس لثلاثة فصول تحتوي على أنبغ 90 طالباً في المدرسة، وهم الأوائل فى اختبارات الذكاء والفهم والتحصيل. يحتوي كل فصل على 30 طالباً, ولكنه اشترط عليهم ألا يخبروا الطلبة بهذا على الإطلاق, كي لا ينزعج أولياء أمورهم, أو أولياء أمور الطلبة الآخرين.

    بدأ العام الدراسى وانتهى, لنجد أن نتائج اختبارات هؤلاء الطلبة فى الفصول الثلاثة كانت أعلى من غيرها على مستوى المدرسة, بل أنها تفوقت بنسبة 20-30% أكثر من المستوى العام لمدارس المنطقة جميعها. وعندما سأل المدير الأساتذة عن وجهة نظرهم وتحليلهم للوضع, أجمعوا على أنها كانت تجربة رائعة جداً, وأن ما سهل عليهم ذلك, هو أن الطلبة كانوا رائعين ومتفوقين وأنهم لم يبذلوا معهم الكثير من الجهد.
    وهنا فاجأهم المدير بقوله: "اسمحوا لي أن أخبركم الحقيقة. لقد تم اختيار الطلبة عشوائياً من ضمن طلبة المدرسة, فهم ليسوا في قمة الذكاء كما أخبرناكم!" فانبهر المدرسون, وتساءلوا: "إذاً, هل نحن السبب خلف نجاح الطلاب بهذا الشكل؟"

    فأجابهم المدير: "الآن اسمحوا لي أن أخبركم الحقيقة الثانية, لقد قمت باختيار أسمائكم بشكل عشوائي أيضاً."

    قالوا له: "إذاً, فما السبب؟" قال لهم: "السبب هو أنكم بنيتم توقعكم في بداية الدراسة على معلومات جعلتكم تتوقعون نجاحاً فائقاً, فحققتم النتيجة, بالرغم من عدم صدق المعلومات نفسها!"