نصائح كي تصبح مبدعاً

نصائح كي تصبح مبدعاً

    محمد عواد - كيف أصبح مبدعاً  ، سؤال يطرحه كثيرون علينا واليوم نريد الإجابة عليه ولا يعني أننا نكتب النصائح بأننا ندعي الإبداع لكن هناك نصائح يتفق عليها المختصون والمهتمون بمجالات التنمية البشرية نقوم بذكر أفضلها لكم.
    1- قبل كل شيء .. آمن بأنك تستطيع أن تكون مبدعاً.

    2-
     عبر عن نفسك مهما كان الذي يدور في خاطرك ، فكثير من الإبداع يتم قتله بالحبس في داخلنا ... التعبير عن النفس مهم جداً سواء بالكلام أو بالمحاولات وهو أهم جسر لتعبر فيه إلى الإبداع ، أثناء التعبير عن نفسك اسمع النقد ولا تجعله يهدمك.

    3- 
    اضحك والعب فالضحك مهم جداً للإيجابية ، واللعب مهم للغاية لأنه يجبرك على التفكير خارج الصندوق كي تنتصر...الضحك واللعب أساسيان للمبدع ولعلني لا أستطيع إلا أن أذكر عندما قال أينشتاين إن إحدى مكونات النجاح "اللعب".

    4-
     لا تتردد بطرح أي سؤال يخطر بالك فليس هناك سؤال حرام ولا ممنوع ، اسأل دوماً عن أي شيء ففهم الجواب مفتاح للإبداع.

    5-
     اكسر الروتين دوماً ، فهو قاتل عدو لدود للإبداع وبالتالي ضع خطة لكسر الروتين بشكل أسبوع وإياك أن يكون كسر الروتين نوع أخر من الروتين.

    6-
     تخيل! .. تخيل كل شيء ، تخيل نفسك رئيساً لدولتك تخيل نفسك مالكاً لشركتك .. تخيل نفسك معلماً...أطلق خيالك فالخيال لم يوجد ليكون في عقلك رهيناً لكسل الفكر التخيلي عندك.

    7-
     اقرأ واكتب ، نعم اقرأ كثيراً ففي القراءة تتعلم أساليب التفكير وحلول الناس لأصعب المشاكل وفي الكتابة تلخص الأفكار وتترتب في خزائن مخصصة لذلك في عقلك.

    8-
     واجه المهام الصعبة واطلبها دوماً ولا تهرب منها ، سواء كان ذلك في العمل أو في الدراسة كن مقبلاً غير مدبر تجاه الصعوبات.

    9-
     نم جيداً ، فالنوم مهم لإعادة إطلاق طاقة دماغك وأتحدث هنا عن 7 ساعات يومياً.

    10-
     البساطة هي الحل ، لا تعمل منذ البداية على اختراع الصاروخ فالبساطة بالفكرة والبساطة بطريقة التقديم هي الحل للإبداع المستمر.

    هذه بعض النصائح من أجل الإبداع ... قدموا لنا المزيد منها !.