أهم التقنيات التي تم اختراعها في عام 2012

أهم التقنيات التي تم اختراعها في عام 2012


    علاء علي عبد - صحيفة الغد - حسبما تذكر مجلة Tech المتخصصة بالشؤون التكنولوجية، فإن العام 2012 شهد العديد من القفزات التكنولوجية والتي أسهمت إلى حد كبير في إشباع نهم المستخدم من خلال توفير الأجهزة والتقنيات التي ربما لم يحلم الكثيرون منا بوجودها. ونظرا لكثرة هذه الأجهزة فإن حديثنا فيما يلي سيقتصر على أبرزها:

    • الهاتف الذكي Nokia Lumia 710: لقد أثمرت الشراكة بين نوكيا ومايكروسوفت عن إنتاج الهاتف الذكي لوميا 800، والأكبر منه قليلا لوميا 900. يعد هاتف لوميا 710 الأقل كفاءة بين أجهزة نوكيا بعد شراكتها مع مايكروسوفت، خصوصا فيما يتعلق بدقة الكاميرا التي تصل فقط لـ5 ميغابيكسل بدلا من 8 ميغابيكسل الموجودة في جهاز لوميا 800. فضلا عن هذا فإن لوميا 710 يعد أكثر بدانة من أجهزة سلسلة لوميا، لكنه يستخدم نظام التشغيل (ويندوز 7.5 مانغو) نفسه. لذا لو لم تكن دقة الصور تعني لك الكثير وكنت تملك مساحة كافية في جيبك لاحتواء هذا الهاتف السمين نوعا ما، فننصحك باقتنائه كونه يحمل العديد من الصفات المميزة، فضلا عن سعره المعقول مقارنة بغيره من الهواتف الذكية.

     • الحاسوب اللوحي Toshiba Excite X10: يتميز هذا الحاسوب اللوحي بأنه الأخف وزنا والأقل سماكة بين أقرانه. عندما تضعه بين يديك تشعر بأنك تحمل جهازا ضخما من خلال النظر لشاشته لكن الواقع يشير إلى أن سماكته لا تتعدى الـ7.7 ملم ووزنه يبلغ 535 غراما. يستخدم هذا الحاسوب نظام التشغيل أندرويد 4.0 آيس كريم سندويتش. لو كان عملك يحتاج لكثير من التنقل والسفر فما عليك سوى وضع حاسبك في حقيبتك، وتأكد بأنك لن تشعر بأي حمل زائد بسببه.

     • نظام التشغيل Android 4.0 Ice Cream Sandwich: وأخيرا نقول وداعا للثغرات التي كان يحملها نظام أندرويد، فمع هذه النسخة تأمل غوغل بأن تلبي احتياجات المستخدمين وهي بالفعل قادرة على هذا بعدما أصبحت تنافس نظام التشغيل iOS بل وتتعداه في الكثير من الجوانب التي تتيح للمستخدم مزيدا من المرونة في تنفيذ أوامره.

     • تقنية Facebook Timeline: لم يعد من الممكن في العام 2012 الهروب وتجاوز استخدام هذه التقنية التي أضيفت لشبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك. فتقنية الخط الزمني أو تايم لاين ستعمل على ترتيب (أو إفساد كما يرى البعض) ملفك الشخصي زمنيا. فتقنية الخط الزمني ستعمل على ترتيب ملفك حسب تسلسل الأحداث التي قمت بنشرها فضلا عن تمكينك من إظهار مواهبك في التصوير لوضع الصور في أعلى ملفك الشخصي بطريقة عرض رائعة.

     • جهاز Samsung Galaxy Tab 2: يبدو أن شركة سامسونغ جادة بسعيها للتفوق على شركة أبل، علما بأن الكثيرين يرونها قد تمكنت من هذا بالفعل. جهاز جلاكسي تاب 2 يستخدم نظام التشغيل أندرويد 4.0 آيس كريم ساندويتش، الأمر الذي يفسر مدى القدرة التي يحملها هذا الجهاز العملاق، والذي يمكن أن تحمله في راحة يدك بسهولة نظرا لخفة الوزن التي اعتدنا عليها في أجهزة سامسونغ بشكل عام.


     • جهاز Nintendo Wii U: قامت شركة ننتندو بالتركيز فقط على الألعاب وحققت نجاحات مذهلة في هذا المجال بشكل يجعلنا نعتقد بأنها تنتج أجهزة متكاملة بكل ما تحمله الكلمة من معنى. فالتحكم الكامل باللعبة تحقق والريادة في الصور التقنية للألعاب تحققت وحتى الراحة باستخدام أجهزة التحكم تحققت أيضا. تأكد بأنه عندما نقول إن الشركة تقدم ألعابا بتقنيات متكاملة فإننا نعني ما نقول خصوصا بعد إنتاج ننتندو وي يو.


     • تقنية اتصالات الجيل الرابع 4G: لعل الاتصال بشبكة الإنترنت بشكل فائق السرعة يعد من الأحلام التي لطالما تمنيناها وهي يبدو أنها في طريقها للتحقق عبر تقنية الجيل الرابع. فهذه التقنية التي بدأت بالانتشار البطيء نوعا ما من الممكن أن تحيل سعة التخزين لدى أجهزة الحاسوب إلى التقاعد نظرا لإمكانية تخزين كل شيء على شبكة الإنترنت وبسرعة فائقة لم يسبق الوصول لها من قبل.

     • الحاسوب اللوحي iPad4 : دائما ما تسعى شركة أبل لإبهار مستخدميها، وقد نجحت العام 2012 بإنتاج جهازي الآي باد 4 والآي فون 5؛ وهي أجهزة تستحق الحديث المطول عنها ولكن اليوم سنكتفي بالحديث عن الآي باد 4 الذي يحمل الكثير من الأسباب التي تشجع على اقتنائه من ضمنها؛ العدد الهائل من البيكسلات والتي تجعل شاشة الجهاز تحمل درجة وضوح تفوق تلك التي تحملها تلفزيونات الـHD، الأمر الذي يضيف للآي باد متعة قراءة الكتب الإلكترونية ومشاهدة الأفلام فضلا عن ممارسة الألعاب بمتعة لا توصف. علما بأن نظام التشغيل iOS 5.1 قد أسهم بجعل الجهاز يحمل الكثير من التقنيات التي جعلته طبقا للكثير من الإحصائيات أن يتصدر أجهزة 2012.